‏إظهار الرسائل ذات التسميات أخبار عامة. إظهار كافة الرسائل

في الأردن.. أضحية "تشنق" نفسها قبل العيد

حزن مواطن في مدينة الزرقاء الأردنية حين استيقظ صباح يوم أمس ليجد الخروف الذي كان يعده كأضحية للعيد مشنوقا بحبل كان قد ربطه بقرنيه التفّ حول عنقه ما أدى إلى اختناقه.
وما كان من الأردني الا أن ألقى جيفة خروفه "المنتحر" بحاوية القمامة.
وأصبحت هذه الحادثة، بحسب أحد جيران المواطن محل تندر من عدد من سكان الحي الذين مزحوا وقالوا إن الخروف فضل الانتحار شنقا على الجز بالسكين، وكأن الأضحية كانت تعلم بمصيرها المحتوم صبيحة أول أيام عيد الأضحى الجمعة المقبل، وفقا لجريدة "الغد" الاردنية.

ظهور زخات شهب بكثافة في سماء الأردن خلال الأيام المقبلة

تشهد سماء المملكة ابتداء من ليلة السادس عشر من تشرين الأول (أكتوبر) الحالي وحتى السابع والعشرين منه زخات شهب "الجباريات"، وستكون ذروتها بعد منتصف ليلة الحادي والعشرين منه.
ويتوقع الفلكي عماد مجاهد، مقرر لجنة المواقيت والأهلة في دائرة قاضي القضاة أن يظهر حوالي 25 شهابا في الساعة الواحدة في المعدل عند ساعة الذروة، مشيرا الى أن زخات شهب (الجباريات) تتميز بلمعانها نسبة إلى الشهب الأخرى.
ويبين ان المذنب "هالي" الشهير هو مصدر زخات شهب الجباريات ، حيث يترك المذنب أثناء اقترابه من الشمس كميات كبيرة من الذرات الغبارية الصغيرة جدا على نفس مداره حول الشمس ، فيتشكل "نهر غباري" مكون من عدد هائل من الذرات الغبارية المجهرية صغيرة الحجم.
ويشير الى ان رصد الشهب لا يحتاج من اجل مشاهدتها الى آلة رصد سوى النظر إليها بالعين المجردة ، ويمكن الاستعانة بكاميرات التصوير لالتقاط الصور لهذه الظاهرة ، لكن يفضل أن يكون التصوير والرصد في ساعات الفجر وقبل شروق الشمس حيث تظهر الشهب بلمعان اكثر من المعتاد.
ويوضح مجاهد ان الشهب عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جدا مصدرها المذنبات، واثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم بهذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة بالغلاف الغازي الأرضي مولدة حرارة عالية نتيجة سرعتها الكبيرة جدا التي تصل إلى حوالي اربعين كيلو مترا في الثانية الواحدة، فتظهر على شكل أسهم نارية لامعة لثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي.
ويقول ان الشهب تبدأ بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا تقريبا عن سطح الأرض وتتحول إلى رماد على ارتفاع ستين كيلو مترا لذلك لا تصل الشهب الى سطح الأرض على الإطلاق.-(بترا)

فتاة ثلاثينية تبتز سعوديا بمليوني ريال أو نشر صورته عاريا!!

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الأحساء، مساء أول أمس الأحد، فتاة ثلاثينية قامت بابتزاز مواطن بمبلغ مليونين و350 ألف ريال، وهدّدته بفضحه وبنشر صورته وهو عاري الجسد ما لم يسلمها المبلغ المتفق عليه.
 
وأشارت المعلومات التي حصلت عليها صحيفة "سبق" السعودية، إلى أن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الأحساء تلقى بلاغاً من مواطن خمسيني، يفيد بتعرُّضه للابتزاز والنصب من قِبل فتاة ثلاثينية، بعد حصولها على صورٍ خاصّة له وهو عاري الجسد، وتهديدها له بنشرها على المواقع الإلكترونية إذا لم يقم بتسليمها مبلغ مليونين و350 ألف ريال.
 
وبيّنت المعلومات أن أعضاء مركز الهيئة أعدّوا كميناً لها واتفقوا مع المواطن بأن يقوم بتسليمها المبلغ، وهو ما حدث، حيث حضر المواطن إلى المكان المتفق عليه، مساء أمس، ومعه المبلغ، وقام بتسليمه إلى الفتاة، وفي أثناء ذلك تم دهمهما من قِبل أعضاء الهيئة والقبض على الفتاة وبحوزتها المبلغ، وجرى إعداد محضر بذلك وإحالة ملف القضية إلى الجهات ذات الاختصاص.

أردني ذهب ليسجل للانتخابات فتفاجأ بأن شقيقه المتوفى استلم البطاقات الانتخابية عنه!!

لا جديد في صباحات حسن الرقيدي الذي تعود النهوض مبكرا للاشراف على أغنامه، إلا أن يوم 8-10 كان مختلفا فقد قرر الذهاب الى مكتب احوال ديرعلا من اجل التسجيل والحصول على البطاقات الانتخابية لافراد اسرته.
 
يقول الرقيدي: بعد ان تمت تعبئة الطلب للتسجيل وتقديمه الى الموظف المختص اعلمت فيما بعد ان هناك بطاقات صادرة باسمي وابنائي من مكتب احوال كريمه الذي يتبع لواء الاغوار الشمالية من محافظة اربد.
 
هو نبأ صدم الرجل وأدخله في دوامة من الاسئلة، فمن تجرأ على استعمال حقه وحق أبنائه وحصل على البطاقات الانتخابية.
ووفق الرقيدي فإنه تقدم بطلب إلى أحوال ديرعلا لمعرفة من قام بتسجيلهم ومن أين جاء بالوثائق ما دام لم يتقدم هو بذلك، ولم يكلف أي شخص لينوب عنه.
 
يقول: ذهبت الى مكتب أحوال كريمة فقيل لنا إن شقيقه 'حسين' تسلم البطاقات العائدة لنا، لكن ما لم يكن يعلمه موظف المكتب أن شقيقه حسين متوفى منذ عشرة اعوام، فعدت الى ديرعلا وانا اتخيل حجم المؤامرة التي تحاك على حقنا.
 
ويضيف: كنت من أشد المؤيدين للانتخابات، فنحن اليوم بحاجة ماسة الى نائب حقيقي يدرك واقعنا امام هذه الضغوط فتقدمت بشكوى أخرى الى متصرف لواء ديرعلا لمعرفة من الذي اعتدى على حقنا الدستوري، وبعد ساعات اتصل بنا احد وجهاء العشيرة الذي نثق به ليخبرنا بأن البطاقات سلمت اليه من احد الاشخاص وانه طلب تسليمها لنا مع سحب الشكاوى.
 
لكن الرقيدي رفض استلام البطاقات كون الموضوع محل شكوى لدى الحاكم الاداري، فحضر الوجيه وقام بتسليم البطاقات الى المتصرف الذي بدوره قام بالتحفظ على البطاقات والاشخاص المعنيين وارسالهم للتحقيق لدى مركز امن ديرعلا الذي حوّلنا بدوره الى مركز امن كريمة في الاغوار الشمالية كون موضوع القضية من اختصاصه.
 
وقال الحاج عطيه مسلم وهو أحد وجهاء عشيرة الرقيدي: جاء لي احد الاشخاص وقام بتسليمي عددا من البطاقات التي تعود لابناء عمومتي ولم اكن اعلم ان وراء ذلك اشكالا فاتصلت بابناء عمومتي وعلموني بواقع الحال وبناء عليه ذهبت ومعي الشخص الذي احضر البطاقات الى متصرف لواء ديرعلا الذي تحفظ على البطاقات وقام بتحويلنا الى مركز امن ديرعلا الذي باشر التحقيق معي على اساس ان لي ضلعا في اخفاء البطاقات او استخراجها.

مصري يقطع يديه اليمنى واليسرى لمنعهما من السرقة

اعتصم مواطن مصري أمام مجلس الوزراء المصري مانعًا السيارات من الدخول والخروج إلى المجلس، مبررا سلوكه بأنه يريد حقه من الحكومة، ورئيس الجمهورية، ونظرا لحالته الصحية لم تتدخل رجال الشرطة، والتفوا حوله هم والمارة.

وعن سبب اعتصامه قال إنه أفضل حرامى فى مصر، أفضل من حسنى مبارك شخصيا لأنه كان يسرق و"عايش ملك" أما هو فقطع يده اليمنى حتى لا يسرق، لكنه ظل يسرق بيسراه فاضطر أن يقطعها أيضًا.

وظل يصرخ أمام مجلس الوزراء مطالبا بحسب اليوم السابع بأن توفر الدولة له سيارة وفيلا لأنه تنازل عن كلتا يديه حتى لا يضر المجتمع.
ويقول على بأنه يأتى من قريته ميت حبيش القبلية مركز طنطا الغربية ليطالب الحكومة بأن تنظر لعمله الإنسانى والبطولى، الذى لم يفعله كل لصوص المجتمع.

مصر.. تعاطي المخدرات يبدأ عند سن 11 عاما

كشف تقرير رسمي مصري عن انخفاض سن بدء تعاطي المخدرات بين الشباب المدمن في مصر ليبدأ بعمر 11 سنة، فيما يبدأ المدخن رحلته مع السيجارة منذ عامه التاسع.
وأظهر تقرير أعدته لجنة الصحة بمجلس الشورى، وناقشته اللجنة الأحد، انخفاض سن التعاطي للمخدرات ليصل إلى مرحلتي الطفولة والمراهقة و تدني سن بدء تعاطي المخدرات ليبدأ في عمر 11 عاما, وسن بداية التدخين إلى 9 سنوات بينما كان في السابق يتراوح بين 30 إلى 40 عاماً
وأوضح التقرير أن 58% من المدمنين يعيشون مع الوالدين، مشيرا إلى الغياب الواضح لدور الأسرة في رعاية الأطفال.
وأشار إلى الصلة الوثيقة بين التدخين وبين إدمان المخدرات، لافتا إلى أن 99% من المدمنين يدخنون السجائر من بينهم 18,9% يدخنون أكثر من 40 سيجارة يوميا.
وحذر التقرير من خطورة إدمان تناول عقار "الترامادول" كأكثر أنواع المخدرات انتشارا والذي يخضع للمادة 44 من قانون المخدرات والمادة "التي تجرم حالات الاتجار ولا تجرم التعاطي يليه القنب ثم المورفينات والمنشطات".
وكشف أن تناول الترامادول بات ظاهرة منتشرة بشكل كبير مما يستدعي ضرورة التصدي الحاسم لتداوله من خلال التشريعات والأمن ورفض المجتمع.
وعن أسباب اللجوء إلى المخدرات، فإن 30,6% من المتعاطين يعتقدون أنها تساعدهم في زيادة القدرة البدنية والعمل لفترات أطول، فيما يعتقد 36,6% أنها تؤدي إلى نسيان الهموم، طبقا للتقرير.
ويرى 34,8% أنها تساعدهم على التغلب على حالات الاكتئاب، بينما يرى 36,4% أن المخدرات تؤدي إلى "خفة الظل"، ويعتقد 7.29% أنها تساعدهم على الجرأة، ويرى 26,2% من المدمنين أن تناول المخدرات هو أحد أسباب الإبداع في العمل.
وكشف التقرير أن 29,45% لا توجد لديهم موانع من تجربة المخدرات من دون الدخول في دائرة الإدمان، في حين يعتقد 37,8% أن التجربة لا تسبب ضررا، بينما رأى 33% أنه لا مانع من مصادقة أحد المدمنين.
وأشار التقرير إلى إحصائيات وزارة الصحة والسكان المصرية التي كشفت عن أن نسبة تعاطي المخدرات في القاهرة تصل إلى 7% من عدد سكانها (حوالي 18 مليون مواطن عدد سكان القاهرة الكبرى وتشمل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية).
كما تزايدت نسبة استعمال المخدرات في مصر تزايدت خلال السنوات ال5 الأخيرة بشكل مطرد، حيث قفز مؤشر استخدام المخدرات لمرة واحدة في الفئة العمرية فوق 15 سنة من 6,4% إلى 30 %.
وأوصى التقرير لعلاج مشكلة تعاطي المخدرات، أن تتم رصد مناطق الزراعة غير المشروعة وتفعيل المشاركة في حملات الإبادة خاصة بسيناء.
كما أوصى بتنظيم حملات على مناطق تجمعات الشباب والنوادي والمصايف والحدائق للقضاء على الأماكن التي تروج للمخدرات، وضرورة ان تقوم وزارتي الخارجية والداخلية بالتشاور مع الدول المجاورة لمنع تهريب العقاقير المخدرة.

(سكاي نيوز)

حرب الأردن القادمة مع العطش

عمان - "اتمنى ان اعيش في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بسبب توفر المياه هناك". بهذه الكلمات يعبر رجل اردني عن حجم الاحباط الذي يشعر به لانه لم يتلق المياه منذ شهور في المملكة التي شهدت احد "اسوأ واصعب مواسم الصيف" كما قال امين عام سلطة المياه.
وقال الرجل الذي يبلغ من العمر 50 عاما ويسكن في احد احياء مدينة اربد شمال المملكة لاذاعة محلية "لو كان بالامكان لذهبت للعيش مع اللاجئين السوريين لأحصل على بعض المياه التي توفرها الحكومة لهم".
وهذا الرجل هو واحد من مئات آلاف وربما ملايين الاردنيين الذين يعانون من نقص مزمن في المياه في المملكة التي تعد واحدة من افقر عشر دول في الثروة المائية في العالم وتغطي الصحراء 92 بالمئة من اراضيها.
ويشكو الاردن من ان عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين فروا من العنف في بلدهم يستنزفون الموارد المائية الشحيحة للبلاد.
وقبل عدة ايام، اخذ هيثم ظافر من محافظة الزرقاء (23 كلم شمال شرق عمان) اطفاله الخمسة الى مقر سلطة المياه حيث فتح خرطوم المياه وبدأ بتحميمهم احتجاجا على عدم حصوله على مياه البلدية، الامر الذي نفته الحكومة لاحقا.
في القرى الجنوبية والشمالية، عانى الناس من عدم وصول المياه خلال الشهرين الماضيين، حيث قاموا بإحراق الاطارات وأغلقوا الطرق واستولوا على صهريج مياه يعود لسلطة المياه.
وقال فايز البطاينة امين عام سلطة المياه ان "الصيف الحالي الذي شارف على الانتهاء كان من أسوأ واصعب مواسم الصيف التي مرت على المملكة".
واضاف ان ذلك يعود الى "ارتفاع درجات الحرارة وتزايد اعداد اللاجئين السوريين الذين انتشروا في المحافظات الشمالية الفقيرة اصلا بالمياه بالاضافة الى وصول المغتربين الاردنيين والسياح".
لكن البطاينة اعتبر ان رد فعل بعض المواطنين على بعض المشاكل المحدودة والمعزولة "مبالغ فيها بشكل كبير".
وادى تراجع سقوط الامطار خلال السنوات الماضية الى اقل من معدلاته المتوسطة الى حصول عجز بقيمة 500 مليون متر مكعب (17.5 مليار قدم مكعب) في السنة.
وتحوي سدود المملكة العشرة التي بمقدورها تخزين نحو 325 مليون متر مكعب، حاليا حوالى 70 مليون متر مكعب.
واوضح البطاينة انه "في كل عام لدينا مشاكل في التزويد المائي ومثله كان هذا العام لكن ما هو مميز ان سقف المطالبات كان مرتفعا واعلى".
واضاف "لدينا اكثر من مليون مشترك، منهم القريب الى مصادر وشبكات المياه ومنهم البعيد لذلك مررنا بصيف صعب جدا ومن الطبيعي الا يخلو التزويد المائي من أخطاء"، مشيرا الى ان "مناطق عديدة لم تصلها المياه في وقت كاف وكميات كافية".
اما بالنسبة للاجئين السوريين، فقد اكد البطاينة انهم "يتزودون بالمياه بواسطة صهاريج ويحصل اللاجئ الواحد على نحو ثلاثين لترا باليوم فقط وذلك لان استعمالاته طبيعية ومحدودة".
ويعيش اكثر من ثلاثين الف لاجىء سوري في مخيم الزعتري في محافظة المفرق (85 كلم شمال عمان) على مقربة من الحدود مع سوريا. ويتركز اللاجئون السوريون الآخرون في المدن الشمالية التي تعاني اصلا من نقص المياه، حيث يزداد الطلب على المياه.
وقالت الحكومة الاردنية في حزيران/يونيو الماضي ان كل سوري بحاجة الى ما لا يقل عن ثمانين لترا من المياه العذبة يوميا.
وتقول ام اياد وهي اردنية وام لخمسة اطفال ان "سلطة المياه تضخ المياه لنا مرة واحدة في الأسبوع، ولاقل من 24 ساعة وهذا لا يكفي"، مؤكدة "ننتظر هذه المياه كل مرة حتى نتمكن من غسل الملابس والاستحمام وتنظيف المنزل".
وتعيش ام اياد في منطقة جبلية في عمان، حيث ضغط المياه ضعيف جدا، حتى انها في بعض الاحيان لاتتمكن من ملء خزانات المياه.
وتضيف "لذلك نحن مضطرون لشراء المياه ولمرات عدة"، موضحة انه "اذا كنا محظوظين نشتري صهريج ماء من اربعة امتار مكعبة من سلطة المياه مقابل حوالى تسعة دنانير (حوالى 12 دولار)".
وتتابع "لكن في بعض الاحيان هذا غير متوفر ما يجبرنا على دفع 25 دينارا لكمية المياه نفسها من شركات مياه خاصة".
وتعتمد المملكة التي يتزايد عدد سكانها البالغ 6.3 ملايين نسمة بنسبة 3.5 بالمئة سنويا، بشكل كبير على مياه الأمطار لتغطية احتياجاتها في حين يفوق العجز السنوي 500 مليون متر مكعب.
ويحتاج الاردن الى 1600 مليار متر معكب من المياه لسد حاجاته العام 2015.
ويستغل الاردن نحو ستين بالمئة من استهلاكه السنوي من المياه الذي يقارب 990 مليون متر مكعب في الزراعة التي تساهم في 3.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وفقا للارقام الرسمية.
ويحاول الاردن الاستفادة من مياه حوض الديسي القديم (325 كلم جنوب) عبر جر مئة مليون متر مكعب سنويا من مياه الحوض الذي يتجاوز عمره 300 الف عام، رغم مخاوف تتعلق بارتفاع مستوى الاشعاع.
والى جانب هذا المشروع، يخطط الاردن بالتعاون مع جيرانه الفلسطينيين والاسرائيليين لمد قناة بكلفة اربع مليارات دولار من البحر الاحمر الى البحر الميت المهدد بالاضمحلال نتيجة تبخر مياهه وانخفاض منسوبه.
ويجري البنك الدولي دراسة جدوى لهذا المشروع لكن خبراء البيئة يخشون ان يكون لمياه البحر الاحمر اثر سيء على النظام البيئي للبحر الميت وخليج العقبة.
وبدا انخفاض مستوى البحر الميت في الستينات عندما شرعت اسرائيل والاردن وسوريا بتحويل مجرى مياه نهر الاردن المورد الرئيسي لهذا البحر.
وما زاد اكثر في تأثر البحر الميت انخفاض مستويات المياه الجوفية ومياه الامطار من الجبال المحيطة اضافة الى النشاطات الصناعية والسياحية حوله.
وبالاضافة الى ذلك تسعى المملكة للحصول على الطاقة النووية السلمية من اجل تحلية المياه وانتاج الكهرباء.

ميدل ايست أونلاين

حبس منتج الفيلم المسيء للرسول الكريم في سجن يكتظ بالمسلمين

أعلن أحد محامي نيقولا باسيلي نيقولا منتج الفيلم المسيء للرسول الكريم أن السجن بوسط مدينة لوس أنجلوس الامريكية الذي تم إيداع المنتج فيه، يكتظ بالمسلمين، ويبلغ عدد نزلاء السجن 969 شخصاً.
وقال مسؤول في السجن إن نيقولا باسيلي نيقولا الذي يسكن في ولاية كاليفورنيا ويعتبر أنه يقف وراء الفيلم المسيء الذي تسبب في وقوع احتجاجات واسعة في مختلف بقاع العالم الإسلامي، احتجز في سجن اتحادي في وسط لوس أنجلوس يوم الجمعة الماضي بسبب انتهاك شروط الافراج عنه في قضية احتيال بنكي سابقة.
ولزم مسؤولون اتحاديون الصمت إزاء أوضاع سجن نيقولا باسيلي نيقولا ، بما في ذلك ما إذا كان محتجزاً مع السجناء العاديين أم أنه معزول عن باقي السجناء، الا أنهم عبروا عن مخاوف من سلامته.
وأصر ستيف سيدين، محامي نيقولا  على أن ايداع موكله في مركز احتجاز العاصمة سيكون خطيراً، "بسبب العدد الكبير من المسلمين الموجودين هناك"، الا ان مخاوف المحامي هذه لم تاخذ بعين الاعتبار.
لكن القاضية سوزان سيجال قضت بوجود خطر بأن يقوم نيقولا المسيحي المصري الأصل بالفرار، حيث أن له "سوابق عديدة في الخداع".
وقال المسؤول القضائي الأمريكي روبرت دوجدال "إن مسؤولي السجن على علم بالوضع"، مضيفاً "يمكن حمايته في الحجز". وشددت السلطات على أنها لا تحقق في صنع الفيلم نفسه.
ويعد نيقولا منتج فيلم "براءة المسلمين" الذي صور في كاليفورنيا وبث على الإنترنت والذي يتضمن إساءة للنبي محمد (ص). وقد اثار الفيلم المسيء احتجاجات وانتقادات عنيفة موجهة ضد الأمريكيين في دول إسلامية مختلفة خلال الفترة الماضية. وكان من ابرزها الاضطرابات التي انتهت بهجوم مسلح على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية والتي اسفرت عن مقتل 4 مسؤولين أمريكيين بينهم كريستوفر ستيفنز السفير الأمريكي لدى ليبيا.
وكالات

مقالات عشوائية